نشرة تعريفية – اجراءات ربط نظم مصادر الطاقة المتجددة الصغيرة

هذه الخارطة توضح الإجراءات اللازمة والمدد الزمنية المتوقعة لعملية تقديم طلب ربط أنظمة الطاقة المتجددة الصغيرة على شبكة توزيع الكهرباء من خلال نظام صافي القياس والتي تم تصميمها بناء على الإجراءات الموضحة في الدليل الارشادي لربط انظمة الطاقة المتجددة صافي القياس الصادر عن هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن. تعريف النظام الصغير هو نظام ذو سعة ٣.٦ كيلو واط تقريبا أو أقل للنظام الكهربائي الواحد فاز أو ١١ كيلوواط تقريبا أو أقل للنظام ال٣ فاز.

تهدف هذه الخارطة لزيادة وعي المواطنين الراغبين في تركيب أنظمة طاقة متجددة صغيرة في منازلهم عن عملية تقديم طلب ربط النظام على الشبكة الكهربائية التابعة لشركة التوزيع المعنية حسب الموقع الجغرافي بصورة مبسطة. حيث لا يجوز تركيب أو تشغيل أي نظام من دون العمل بهذه الإجراءات والتي توضح مسؤوليات مقدم الطلب (الشركة المنفذة للنظام الكهروضوئي) ومسؤوليات شركة توزيع الكهرباء والتي تمنح الموافقات اللازمة لربط نظام الطاقة المتجددة الشبكة الكهربائية بالاضافة الى المدد الزمنية المتوقعة لكل إجراء.

تتراوح المدة الزمنية القياسية اللازمة لربط النظام الكهروضوئي مع الشبكة الكهربائية ما بين ٤ – ٦ شهور تشمل تقديم الطلب ولغاية التشغيل النهائي وربط النظام على الشبكة الكهربائية. هذا التقدير الزمني استرشادي، فقد تكون المدد الزمنية أقل من ذلك، حيث يعتمد طول المدة على سرعة عمل المقاول وسرعة شركة الكهرباء في دراسة الطلب وإصدار الموافقات.

للمزيد من المعلومات، الرجاء الاطلاع على الدليل الإرشادي لربط أنظمة الطاقة المتجددة باستخدام صافي القياس على شبكة التوزيع الصادر عن هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن هنا.

فيديو توضيحي لإجراءات ربط نظم مصادر الطاقة المتجددة الصغيرة باستخدام عدادات صافي القياس على شبكة التوزيع