إنجازات المشروع حتى نهاية العام الثالث

 

إنجازات المشروع حتى نهاية العام الثالث:

  • تم توظيف جزء كبير من أبناء المجتمع المحلي في محافظة عجلون ولواء دير علا للشواغر الادارية وبعض الشواغر الفنية لتنمية قدراتهم واستدامة أثر المشروع من خلالهم بعد انتهائه.
  • تم تسمية 17 سفيرة للطاقة من شابات المجتمع المحلي في محافظة عجلون ولواء دير علا، واللاتي ستكون مهمتهن رفع الوعي بالطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة لدى أفراد المجتمع، والمساعدة في توزيع وتركيب حلول كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة والمشاركة في البرامج التدريبية التي ينظمها المشروع.
  • وصل مشروع SEED حتى الآن ، لما مجموعه 42,055 من أفراد المجتمع المحلي الذين تمت توعيتهم بشكل مباشر بالطاقة المتجددة وحلول كفاءة الطاقة من خلال رسائل توعية في كل من عجلون ودير علا مجتمعين.
  • تم إجراء 19 تدقيقًا للطاقة في دير علا و35 في عجلون في المباني التابعة  للبلديات والمساجد والمؤسسات في القطاع الخاص.
  • على المستوى المنزلي: تم تقديم دعم بمقدار 50% لتركيب و/ أو تشغيل 97 نظامًا كهروضوئياً، و119 من سخانات المياه بالطاقة الشمسية كما وتم توزيع وتركيب 4967 من مصابيح الإنارة الموفرة للطاقة LED مجاناً في منازل المجتمعات المستهدفة وذلك خلال الجولة الأولى فقط.على مستوى المنشآت الحكومية: تم تنفيذ 3 مدارس و3 مراكز صحية بتقديم منحة متكاملة تشمل تركيب مكيفات موفرة للطاقة وإنارة LED ونظام كهروضوئي و سخانات شمسية وبعض أعمال الصيانة بحيث يخدم ما يزيد عن 2850 مراجع شهري في المراكز الصحية وما يزيد عن 850 طالب وطالبة وعلى أن يتضاعف عدد هذه المنشآت مع نهاية المشروع.

 

 

 

 

 

  • تم دراسة تركيب أنظمة كهروضوئية مفصولة عن الشبكة الكهربائية لأربعة مواقع تتبع لأحراج عجلون ومديرية الزراعة في عجلون وذلك بهدف توفير الكهرباء لحراس الغابات واستدامة وجودهم في مواقعهم وبالتالي تقليل القطع الجائر للغابات.
  • قام مشروع التنمية الاقتصادية والطاقة المستدامة في الأردن SEED بتوقيع اتفاقيتين لبناء محطتي خلأيا كهروضوئية لتوليد الكهرباء في لواء دير علا وبالتحديد مع بَلَّديتي دير علا ومعدي، فبعد أن قام فريق مشروع التنمية الاقتصادية والطاقة المستدامة في الأردن SEED بدراسة احتياجات اللواء بهدف أن تعم الفائدة على المجتمع المحلي، تم الاتفاق بين بلديتي دير علا ومعدّي وبين مشروع SEED على دعم البلديتين بمنحة ممولة من الحكومة الكندية بالشراكة مع الحكومة الأردنية من خلال وزارة الطاقة والثروة المعدنية ممثلة بصندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة JREEEF  بقيمة مليون دينار أردني مناصفةً بين البلديتين، وذلك لإقامة حقلين شمسيين بسعة 950 كيلو واط لكلٍ منهما.

  • تكمن أهمية هذه الاتفاقيات في تغطية جزء كبير من احتياجات البلديتين من الطاقة الكهربائية وتعزيز أواصر الشراكة والصداقة والتواصل المستمر بين المشروع والبلديات التي نعمل معها في اللواء على تعزيز ثقافة الطاقة المتجددة وعلى أن يتم في المقابل استبدال هذه الوفورات المالية بخدمات للمجتمع المحلي.
  • نظم مشروع SEED برامج تدريبية للباحثين عن عمل ل200 مشارك في هذه البرامج التدريبية في مجال حلول كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة، و100 من منظمات المجتمع المحلي ومالكي الأعمال التجارية الصغيرة.
  • وقع المشروع اتفاقية مع نقابة المهندسين الأردنيين لتنفيذ برنامج تدريب من أجل التشغيل بعنوان “برنامج الزمالة” ، حيث سيتم من خلال هذا البرنامج ربط ما مجموعه 200 مهندس بوظائف ذات صلة بمجالات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.  بدأ 120 مهندسًا التدريب الفعلي في شركات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.
  • من خلال شراكة مع  مؤسسة التعليم من أجل التوظيف – الأردن تم اختيار 440 شابًا من محافظة عجلون ولواء دير علا للمشاركة في مرحلة الاختيار والفرز لاختيار 150 من المشاركين في برنامج تدريبي مكثف للمشاركة في  معارض وظيفية تم عقدها في نهاية السنة الثالثة للمشروع