موجز عن المشروع

مشروع التنمية الاقتصادية والطاقة المستدامة في الأردن SEED هو أحد المشاريع الممولة من الحكومة الكندية وصندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة JREEEF / وزارة الطاقة والثروة المعدنية بهدف تنمية المجتمعات المحلية من خلال نشر الوعي وتطبيق حلول كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة، حيث يحقق المشروع هذا الهدف بدفع التنمية الاقتصادية المستدامة في محافظة عجلون ولواء دير علا من خلال ما يلي:

  1. تحسين الظروف المعيشية وسبل المعيشة للمستفيدين من سكان محافظة عجلون ولواء دير علا عن طريق إدخال حلول كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة ضمن بعض المنشآت الحكومية ومنازل المجتمع المحلي ممن تنطبق عليهم الشروط الفنية.
  2. تطوير المهارات وزيادة فرص العمل للعاملين في قطاع كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة في الأردن من خلال تدريب فئة الشباب والخريجين الجدد وتشجيع ريادة الأعمال في المناطق المستهدفة للمشروع.
  3. توفير البيئة الخصبة لنمو قطاع الطاقة المتجددة الحيوي في الأردن من خلال دعم المبادرات المحلية و تسهيل الإجراءات الفنية محلياً.

يعمل مشروع التنمية الاقتصادية على تقديم عدد من الخدمات للمجتمعات المحلية في المناطق المستهدفة نوجزها فيما يلي:

  • ادخال حلول كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة ضمن بعض المنشأت الحكومية ومنازل المجتمع المحلي ممن تنطبق عليهم الشروط الفنية.
  • تطوير المهارات وزيادة فرص العمل للشباب والشابات العاملين في قطاع كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة في الأردن من خلال تدريب فئة الشباب والخريجين الجدد.
  • تشجيع ريادة الأعمال في المناطق المستهدفة للمشروع وتوفير البيئة الخصبة لنمو قطاع الطاقة المتجددة الحيوي في الأردن من خلال دعم المبادرات المحلية وتسهيل الإجراءات الفنية محلياً.
  • يدعم مشروع SEED فكرة العمل التطوعي من خلال تدريب وتأهيل الشباب والشابات في المجتمعات المحلية المستهدفة من خلال تشكيل لجان مساندة للمشروع للعمل معه وتنفيذ برامج تطوعية مختلفة.
  • توظيف أكبر عدد ممكن من أبناء المجتمع المحلي في محافظة عجلون ولواء دير علا للشواغر الإدارية وبعض الشواغر الفنية لتنمية قدراتهم واستدامة أثر المشروع من خلالهم بعد انتهائه.
  • تسمية سفيرات للطاقة من شابات المجتمع المحلي في محافظة عجلون ولواء دير علا بحيث تكون مهمتهن في رفع الوعي بالطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة لدى أفراد المجتمع والمساعدة في توزيع وتركيب حلول كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة والمشاركة في البرامج التدريبية التي ينظمها المشروع.
  • يدعم مشروع SEED شركة توزيع الكهرباء المساهمة العامة EDCO وشركة كهرباء محافظة إربد IDECO بهدف توفير بيئة تمكينية أقوى لنمو قطاع الطاقة في الأردن وذلك من خلال توفير مجموعة من البرامج التدريبية المعتمدة دولياً في مجال الطاقة لموظفي الشركتين.
  • يقدم مشروع SEED الدعم لموظفي المصانع الأردنية من القطاع الخاص وبالتنسيق مع غرفة صناعة الأردن وذلك لتطوير قدراتهم وصقل مهاراتهم والعمل على إحداث تأثير إيجابي ومستدام على مستوى القطاع والأفراد.
  • كما قام مشروع SEED بتقديم الدعم لصندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة من خلال تزويد مبنى صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة بكافة اللوازم لتشغيل المبنى وفريق العمل بالإضافة إلى رفد الصندوق بطاقم هندسي لإدارة المبادرات المستمرة للصندوق.

 

أخبارنا من حساب الإنسغرام

No images found.